د. سمير عبد الغفار يزور القاهرة يوم السبت 8/6/2013. لحجز عمليات قسطرة الرحم وتضخم البروستاتا وللعيادة التحضيرية، الرجاء الاتصال برقم 201203479969+
: الأخبار

 


 

 

 

Share

شاركى المعلومات الموجودة
فى هذه الصفحة على
facebook

 

إتصلى بنا

المنتدى الطبى

بدائل عملية استئصال الرحم


أعراض و تشخيص الأورام الليفية (الياف - تليف - تليفات الرحم)

 

ليست كل سيدة لديها ورم أو أورام ليفية (الياف) فى الرحم تعانى من وجود مشاكل أو أعراض فهذه الأعراض المرضية تظهر فقط فى 20 – 25 % من الحالات. يمكن ان يظهر لدي السيدة ورم ليفي واحد أو مجموعة من الاورام في نفس الوقت و قد تظهر هذه الاورام في أماكن مختلفة بالرحم و بأحجام متفاوتة مما يؤدى لحدوث أعراض مختلفة من سيدة لأخرى و أيضا تؤدى الى تقدم أو تزايد الأعراض لدى المريضة مع مرور الوقت.
أعراض الأورام الليفية (الياف - تليف - تليفات الرحم): 
الأعراض و المشاكل التى تسببها اورام الرحم الليفية إما تكون بصورة مباشرة بسبب الورم فى حالة نموه بإتجاه تجويف الرحم مما يؤثر بشكل مباشر بطانة الرحم و بالتالى الدورة الشهرية أو فى أحيات أخرى من خلال كبر حجم الورم و ضغطه على الأعضاء المجاورة مثل قناة فالوب المثانة أو المستقيم أو أحد الأعصاب الموجودة بمنطقة الحوض. لذلك موقع الورم الليفي في الرحم، يُحدد في الغالب نوعية الأعراض التي ستظهر لدى المرأة

اعراض الأورام الليفية (الياف - تليف - تليفات ) الرحم

1. إضطرابات فى كمية و ميعاد الدورة الشهرية (الحيض/ الطمث) مثل حدوث نزيف شديد أثناء الدورة قد يؤدى إلى أنيمي (فقر دم)ا بسبب تدنى مستوى هيموغلوبين الدم (فقر دم) من النزف المستمر و يتبع ذلك هبوط فى المجهود و نهجان و الدوخة و الشعور بالصداع.
2. آلام أو ألم أسفل البطن أو الظهر و يزداد سوءا بالأخص فى فترة الدورة الشهرية.
3. تأخر الحمل أو تكرار حدوث إجهاض أثناء الحمل -- مشاكل الأورام الليفية مع الحمل - إضغط هنا.
4. تكرار ملحوظ فى الرغبة فى التبول أو الشعور بامتلاء المثانة حتى بعد إفراغها تماماً من البول و نادراً عدم القدرة على التبول.
5. إمساك و صعوبة فى التبرز و فى بعض الأحيان تؤدى لظهور البواسير.
6. كبر حجم البطن و زيادة في محيط الوسط و قد يسبب مشكلة اجتماعية للإعتقاد فى وجود حمل قبل الزواج.
7. ألم أثناء العلاقة الجنسية (الجماع).
8. إحساس بالامتلاء بأسفل البطن.

تشخيص و اكتشاف اورام الرحم الليفية (الياف - تليفات الرحم) :
- الكشف الطبى:
و ذلك عادة عند الفحص الروتينى الدورى أو عندما تعانى المريضة من وجود أعراض مرضية و تذهب للطبيب للإستشارة فتكتشف وجود ورم ليفى او عدة الياف بالرحم. يمكن إكتشاف الأورام الليفية بالصدفة عند المتابعة الطبية اثناء الحمل.
- تشخيص الأورام الليفية (الياف - تليف الرحم) بالأشعة:
و ذلك إما عن طريق الموجات فوق الصوتية (السونار) على الحوض :

جهاز السونار المستخجم فى تشخيص الأورام الليفية - الياف - تليفات الرحم ورم ليفى فى الرحم فى الموجات الصوتية

يقوم الطبيب بتحريك مجس جهاز السونار فوق البطن و منطقة الحوض أو إدخال المجس داخل المهبل (فحص مهبلى) للحصول على صورة للرحم و المشاكل او الأورام الليفية (الألياف الرحمية) التى تظهر بالداخل.
أو حديثا عن طريق الرنين المغناطيسى و هو أدق و أفضل وسيلة حاليا فى تشخيص الأورام الليفية و كذلك الأفضل فى تحديد مكان الورم الليفى و عدد الياف الرحم اذا كانت اكثر من واحد و حجمها بدقة عالية جدا و يستخدم ايضا لإكتشاف اى مشاكل اخرى بجانب الياف الرحم بمنطقة الحوض لدى السيدة.

جهاز الرنين المغناطيسى  تشخيص الياف الرحم بالرنين المغناطيسى

و فى بعض الأحيان الاشعة بالصبغة على الرحم و المبايض:
يستخدم فيها صبغة لإظهار التجويف الرحمي وأنابيب فالوب على صورة فيلم باستخدام أشعة إكس. هذا النوع من الأشعة يفتقر الدقة فى تشخيص الياف الرحم حيث ان الصبغة تظهر فقط تجويف الرحم و الأنابيب و ليس جدار الرحم نفسه.

أشعة بالصبغة على تجويف الرحم و الأنابيب

- المنظار ( التنظير) الرحمى:
فى بعض الأحيان يكتشف الورم الليفى أو الياف الرحم عن طريق المنظار الرحمى حيث يقوم الطبيب بإدخال انبوب مضاء (معدنى فى بعض الأحيان) يسمى المنظار الرحمي من خلال عنق الرحم إلى داخل تجويف الرحم. يقوم الأنبوب بإطلاق ونشر سائل لتمديد تجويف الرحم مما يسمح بفحص جدار الرحم وفتحات أنابيب (قنوات)فالوب و يمكن اخذ العينات الطبية فى بعض الأحيان.

تشخيص الورم الليفى بالمنظار الرحمى